-->

كيفية توثيق و تلقي شهادة اللفيف

عبد السلام العسري
 كلية الشريعة - فاس 

نتناول هذا الموضوع في مبحثين :
1) كيفية تلقي شهادة اللفيف وعرض صيغة لها.
2) كيفية استفسار شهادة اللفيف، وما تقدح في شهادتهم وعرض صيغ لها.

المبحث الأول
كيفية تلقي شهادة اللفيف وعرض صيغة لها
ندرس في فرع اول كيفية تلقي شهادة اللفيف، وفي فرع ثان نعرض صيغة لها.

الفرع الأول :
كيفية تلقي شهادة اللفيف
هناك كيفيتان الاولى وهي التي يباشرها القاضي بمساعدة كاتب فياتي المشهود له باثنى عشر من اللفيف او اكثر حسب الحالات، الى الكاتب فيكتب شهادتهم ويطالع بذلك القاضي، فيؤدون عنده ما قيد عنهم في الرسم ويضع على اسم كل واحد منهم شينا غير منقوطة علامة على انه شهد، ويباشر الاداء بنفسه على الاصل في الاداء فيكتب : ادوا لدينا فثبت. وكان بعض قضاة فاس يتبع هذه الطريقة.

اما الكيفية الثانية وهي المعمول بها كثيرا و المشهورة فنعرضها فيما يلي : وهي ان المشهود له ياتي باثني عشر رجلا في غير التسفيه والترشيد، اما فيهما فياتي بثمانية عشر فاكثر سواء متفرقين او مجتمعين الى عدل منتصب للشهادة فيؤدون شهاداتهم عنده، فيكتب رسم الشهادة الاسترعائية حسب مضمن املائهم، ويضع اسماءهم وعناوينهم وارقام بطاقاتهم وتوقيعاتهم وكل ما يميزهم عقب تاريخ التحرير.
ثم يكتب رسما اخر فيه التسجيل على القاضي أي الشهادة عليه بثبوت الرسم وصحته عنده. ويترك موضع اسم القاضي ابيض.
ثم يطالع العدل القاضي بذلك القاضي بخطه تحت اسماء الشهود اللفيف شهدوا لدى من قدم لذلك بموجبه فثبت. ويضع علامته في موضع البياض. 
ثم يضع العدلان علامتيهما عقب هذا الرسم الثاني، شهادة على القاضي بمضمنه(1).

وتثير هذه الكيفية الثانية المسائل التالية :
1- هل التلقي يكون بعدل واحد ام باثنين ؟ - فقد ذهب في الفقه الى ان التلقي من اللفيف يكون بعدل واحد، ونص على هذا ناظم العمل الفاسي حيث قال : 
والعدل يكفي في سماع البينة من اللفيف فتراه بيـــــــــــنة
وعلل هذا بانه نائب عن القاضي في الاداء عنده.
وايد هذا الاتجاه الشيخ عبد السلام الهواري في حاشية اللامية منبها الى ان وضع العدلين لعلامتيهما انما هو على رسم التسجيل بالشهادة على القاضي بمضمنه، لا انهما معا متلقيان للشهود اللفيف، والشان عند العدول في السماط والمكاتب ان يكون المتلقي هو العدل الاول، والعاطف وانما شهد معه على التسجيل على القاضي بمضمن الرسم، وهكذا سائر رسوم التسجيل من اخذ نسخ وغيرها.

وذهب راي اخر الى ان المتلقي من اللفيف عدلان لا عدل واحد، ونص العربي الفاسي في رسالة اللفيف على ان هذا هو عمل مراكش، قال الشيخ المهدي الوزاني في حاشية اللامية : لم أر بفاس ولا بغيرها الاكتفاء بعدل واحد في السماع من اللفيف، وعليه فعمل فاس موافق لعمل مراكش، وكذلك قال الشيخ الرهوني التطواني في حادي الرفاق الى فهم لامية الزقاق ان العمل بتطوان في التلقي من اللفيف يكون بعدلين.
--------------------------
(1) حادي الرفاق الى فهم لامية الزقاق لاحمد الرهوني 2/67 شرح العمل الفاسي للمهدي الوزاني 2/113.
--------------------------
ويظهر ان الخلاف ناتج عن ان الكاتب يكون واحدا لانه لا يمكن ان يكتب اثنان كلمة واحدة، لكن الاستماع يكون بحضور الاثنين .
2- لا يصادق القاضي على رسمي اللفيف والتسجيل الا اذا طولع به داخل ستة اشهر من كتابته، واما اذا تاخر عن ستة اشهر فانه لا يكتب عليه عبارة : ( شهدوا لدى من قدم لذلك لموجبه فثبت، ولا يضع شكله في البياض المتروك له في الرسم، ولا يحكم به بل يلغيه، وهذا مما جرى به عمل فاس، قال ناظمه :
ورده القاضي اذا تاخرا                     اداؤه عن كتبه باكثرا
من ستة الاشهر لا يخاطب عليه الا دونها قد يكتب
3- عدم مخاطبة القاضي على شهادة التسجيل منتقد عند كثير من الفقهاء : حيث يقتصر الموثقون على تسجيل القاضي في شهادة اللفيف وفي النسخ ولا يخاطب القاضي على شهادة التسجيل، هذا امر عام عندهم في جميع الرسوم المسجلة على القضاة حيث يقتصر القضاة على وضع علامتهم في البياض ولا يكتبون اداء الرسم عقبه، قال الفقهاء وفي هذا تساهل عظيم لان بقاء هذا الرسم بدون اداء يصيره كالعدم اذ الاداء هو روح الشهادة. والشهادة بدونه محض زمام كما اتفق الموثقون عليه.
ولا يقال : إن تسجيل  القاضي يكفي عنه، لانه يضع علامته قبل وضع العدول لعلامتهم، فمن يبين ان الواضعين لعلامتهم على الرسم عدول مقبولون عند القاضي اذا لم يكن خط القاضي عقبهم بالقبول او الثبوت (2).

ما معنى عبارة شهدوا لدى من قدم لذلك لموجبه فثبت ؟ شرح الشيخ العربي الفاسي هذه العبارة بما يلي:  ونضيف الى شرحه بعض الايضاحات : ان ضمير شهدوا اللفيف، أي ادوا شهاداتهم لدى أي عند من قدم أي قدمه القاضي لذلك أي سماع البينات باذن خاص او عام، وتعيين شخص بقرار من وزارة العدل لممارسة خطة يعتبر اليوم اذنا له بالتلقي من اللفيف، لموجبه : أي لموجب تقديمه لذلك لكونه عدلا منتصبا - ومعينا من قبل وزارة العدل - صالحا لذلك ولضرورة استنابة القاضي اياه في ذلك لعسر مباشرة القاضي، فثبت اداؤهم وتحقق، أي اداء اللفيف عند من ذكر.
وانما يعتبرون بالثبوت هنا وفي رسم التسجيل دون الاكتفاء ونحوه، لان المراد بالثبوت ثبوت الاداء، او ثبوت مضمن الرسم لكن مع واجبه الذي لا يتم الثبوت الا به، كاليمين.
-------------------------
(2) حادي الرفاق الى فهم لامية الزقاق لاحمد الرهوني 2/60.
-----------------------
الفرع الثاني :
عرض صيغة لوثيقة شهادة اللفيف
الحمد لله، في الساعة …….. من يصح شهوده الموضوعة اسماؤهم عقب تاريخه يعرفون السيد ………. المعرفة التامة الكافية شرعا بها ومعها يشهدون بانه ( يكتب  المشهود به مبينا بيانا تاما) كل ذلك في علمهم وصحة يقينهم علموه، بعضهم بالقرابة، وبعضهم بالمجاورة، والكل بالاطلاع على الاحوال، وبمضمنه قيدت شهادتهم مسؤولة منهم لسائلها فلان، وحرر بمدينة …………. في ………….. اسماء الشهود 12 وعناوينهم وتعريفهم وتوقيعهم وبعدهم يكتب القاضي :
شهودوا لدى من قدم لذلك لموجبه فثبت .
ثم يكتب العدل وثيقة التسجيل التالية :
الحمد الله، اشهد قاضي التوثيق بمدينة ……………… وهو (3)…………… بثبوت الموجب اعلاه عنده الثبوت التام ………… لديه بواجبه وهو بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر وفي …………. عبد ربه شكل العدل الاول وعبد ربه شكل العدل الثاني .

بيانات
اشتملت هذه الصيغة على ما يلي :
1) بيان ان الشهود ستذكر اسماؤهم عقب تاريخ التحرير .
2) معرفة الشهود للمشهود عليه .
3) شهادتهم عليه بعلاقته او عدم علاقته بالمشهود به .
4) بناء شهادتهم على العلم اليقيني .
5) بيان مستند علمهم بالمشهود به، الذي يكون في الغالب هو القرابة والمجاورة وشدة الاطلاع على الاحوال. .
6) تصريح العدل بانه قيد مضمن الشهادة ولم يلتزم لفظها.
7) ان الشهادة اديت بناء على طلب صاحب المصلحة ولم تؤد بدون طلب حتى لا يتهم الشهود بالحرص على الشهادة، اذ يعتبر ذلك تهمة قادحة في الشهادة.
-----------------------------
(3) البياض يتركه العدول ليضع فيه القاضي علامته لئلا ينكر ثبوت الرسم عنده، وايضا جرى العمل بان قول القاضي - ثبت عندي - لا يقبل إلا باشهاد الشهود عليه - التدريب على الوثائق لابي الشتاء 1/25.
-----------------------------
8) من بيانات الوثيقة اللفيفية ذكر مكان تحريرها وتاريخه قبل ذكر اسماء اللفيف .
9) بعد التاريخ تذكر اسماء اللفيف وعناوينهم وتعريفهم .
10) يلي اسماء اللفيف العبارة التي يكتبها القاضي تعبيرا عن الاداء والثبوت. 
11) ثم كتب رسم التسجيل بالشهادة على القاضي بثبوت الموجب او الرسم عنده، وترك فراغ ليضع فيه القاضي علامته، ثم أرخ رسم التسجيل، ووضع العدلان علامتيهما، ولا يخاطب القاضي على رسم التسجيل عند كثير من القضاة .

المبحث الثاني :
كيفية استفسار شهادة اللفيف وما يقدح
في شهادتهم وعرض صيغ لها
ندرس في فرع اول كيفية استفسار اللفيف وفي فرع ثان ما يقدح في شهادتهم. وفي فرع ثالث نعرض صيغا لاستفسار شهادة اللفيف .

الفرع الأول :
كيفية استفسار شهادة اللفيف :
الاستفسار ويقال له ايضا الاستفصال وهو ان يسال شهود اللفيف عن شهادتهم تبيينا للاجمال وتعيينا للاحتمال، وتقريرا على الاداء بمحضر عدلين ليبرأ القاضي من عهدة انفراده بالاداء، والتاكد من المكتوب اذ قد يقع الغلط، فيكتب الكاتب ما لم يشهد به الشاهد (4)، فيقرا العدل الكاتب الرسم على كل واحد من اللفيف ان لم يحضروا جميعا، او على جميعهم ان حضروا جميعا قراءة تفهم، فاذا كملت قراءته سال المستفسر الشاهد عن اداء شهادته كيف يؤديها، وعن مستند علمه فيها، فاذا اجاب بشيء كتبه بلفظه حرفا ولو ملحونا ويسأله عن كل فصل وبند يتوقف تمام الشهادة عليهما، فيقول ما علمك بفصل كذا او بعنصر كذا، ولا يكتب عليه انه اسقط فصلا من فصول الوثيقة بمجرد سكوته عنه حتى يساله عنه بخصوصه ولا يحقق فيه شيئا، وان غلط فلا يؤاخذه، وان رفع بعضهم كتب ذلك، وان امتنع احدهم كتب امتناعه .
-----------------------------
(4) شرح العمل الفاسي للمهدي الوزاني 2/110.
-----------------------------
واذا كمل الاستفسار ووافق اداؤه ما قيد عن اللفيف اولا، ثبتت شهادتهم، وان خالف اداؤه ما قيد عنهم في الشهادة اولا بطلت شهادتهم، والمعتبر في المخالفة اختلاف المعنى لا اللفظ (5).
والاستفسار حق للمشهود عليه على القول الراجح، فلا يعتبر الاستفسار الا اذا طلبه الخصم، اما اذا قام المشهود له باستفسار اللفيف، فانه لا يعتبر في نظر الفقهاء، لانه وقع قبل إبانه بمنزلة من حلف قبل ان يطالبه خصمه باليمين، فان الذي يستفسر اللفيف هو المطلوب (6).
ويقع اليوم تساهل فيسمح للمشهود له بالاتفاق مع اربعة عدول، على ان يقوم اثنان منهما بتلقي شهادة اللفيف والاثنان الاخران باستفسارها، فيكون ذلك وفق رغبته فلا تنكشف الحقيقة، ولا يؤدي الاستفسار هدفه.
فالاستفسار الذي يكشف الحقيقة يجب ان يكون على يد القاضي وبطلب من الخصم.

الفرع الثاني
الأمور التي تقدح في شهادة اللفيف
يقدح في شهادة اللفيف الامور التالية :
1) عدم السلامة من جرحة الكذب والاوصاف الرذيلة كاظهار السكر وترك الصلاة ونحو ذلك.
2) ثبوت القرابة مع المشهود به او الصداقة الخاصة معه او ثبوت العداوة مع المشهود عليه.
3) ثبوت اخذ الرشوة عن اداء الشهادة.
4) ان لا تكون شهادة اللفيف في شيء اعتاد الناس توثيقه وتحصينه بشهادة العدول، لان شهادة اللفيف لا تجوز فيما يمكن فيه شهادة العدول لان ذلك ريبة .
  وشهادة اللفيف اجيزت للضرورة لعدم حضور العدول، فاذا وجد العدول فلا ضرورة.
5) وتبطل وثيقة اللفيف بامتناع شهودها عن الاستفسار، وكذلك تبطل ولا تقبل في الحالات السابقة.
-------------------------------
(5) حادي الرفاق الى فهم لامية الزقاق لاحمد الرهوني التطواني 2/70.
(6) النوازل الكبرى للمهدي الوزاني 9/185.
------------------------------

الفرع الثالث :
عرض صيغ لاستفسار شهادة اللفيف :

أولا : صيغة الاستفسار امام القاضي :
الحمد لله في تاريخ ……………. كذا وبمحضر الفقيه الأجل قاضي التوثيق بمدينة ………… وهو …………. اعزه الله وحرسها استفسر شهيداه شهود …………. الرسم اعلاه وهم السادة …………….. (مع ذكر هوية واحد منهم ) عن شهادتهم الصادرة وتوقيعهم. منهم هناك كيف شهدوها وعلى أي وجه ادوها، فاجاب كل واحد بانفراده بانه يعرف كذا وكذا ………… وسنده في ذلك كذا وكذا ………… استفسارا تاما مستوعبا من كل واحد منهم بلفظه او بمعناه امام من ذكر دام علاه، شهود على اشهاده بما فيه عنه وهو بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر، وعلى الشهود المذكورين بالمذكور فيه عنهم وهم باتمه بعد معرفتهم قدره وعرفهم او عرف بهم وحرر ب …………… في …………… ثم يضع القاضي علامته في الفراغ المتروك له، ثم يضع العدلان شكليهما في نهاية الوثيقة (7).

ثانيا : صيغة الاستفسار عند المطابقة أمام عدلين فقط :
الحمد لله في الساعة من يوم …………. عن اذن من يجب سدده الله وارشده استفسر شهيداه شهود اللفيف حوله او اعلاه وهم السادة ………… ( مع ذكر هوية فكل واحد منهم) عن شهاداتهم كيف شهدوها فاجاب كل واحد منهم على انفراده بنص ما شهد به اولا حرفا حرفا وفصلا فصلا استفسارا تاما مستوفيا عاما لم يبق معه اجمال ولم يتطرقه احتمال فمن سمع منهم ما ذكر كيف سطر عن الاذن المذكور، وهو بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر، قيده شاهدا به عليهم وهم عارفون قدره وبأتمه وعرف بهم بمطابقة حالاتهم لتعريفهم بالموجب المذكور وحرر ب ………. في ………… عبد ربه ………….. وعبد ربه …………. ثم خطاب القاضي : الحمد لله ادى المستفسران اعلاه فقبلا واعلم به. او الحمد لله اعلم بثبوته في ………….. عبد ربه ……………

ثالثا : صيغة استفسار أخرى عند المطابقة أمام عدلين فقط .
الحمد لله في الساعة …………… من يوم …………… عن اذن الفقيه الاجل قاضي مدينة ……….. وهو ……….. اعزه الله تعالى، استفسر شهيداه أمنهما الله شهود اللفيف المسطرة اسماؤهم بالموجب حوله او اعلاه وهم السادة …………… عن شهادتهم الصادرة منهم في الرسم اعلاه او حوله المؤرخ بالساعة …………. يوم …………….. والمضمن بدفتر ……………….. والمسجل ب …………. نصه ………….. فاجاب كل واحد منهم على انفراده بما طابق به شهادته من حيث المعنى وهو انهم شهدوا لمعرفتهم بفلان بن فلان الفلاني وانه ………………. ومستندهم ………….. استفسارا تاما تلقاه من  استوعبه عن الاذن المذكور وهم عارفون قدره شهد به عليهم بأتمه (8) والخ …

رابعا : صيغة استفسار عند المخالفة امام عدلين فقط .
يبدأ بذكر الاسماء والهوية ثم السؤال والجواب كالتالي : في الساعة ………… من يوم ………. فلان بن فلان الفلاني سنه …………. حالته …………… رقم تعريفه ………….. سكناه  …………. وصفه ………… وتوقيعه، ساله شهيداه عن شهادته الصادرة منه بالموجب اعلاه كيف شهدها وعلى أي وجه اداها. فاجاب : بانه شهد بمعرفته لفلان ابن فلان الفلاني وانه ………… علمه بالمجاورة، مثلا. فلان بن فلان الفلاني : سنه ………. حالته ………… رقم تعريفه………. سكناه ……… توقيعه عرفه، سئل ………… فاجاب بانه ……….. الى اخر الشهود .

ثم يقول العدل المستفسر :
الحمد لله استفسر شهيداه هو اللفيف المسطرة اسماؤهم اعلاه عن شهادتهم الصادرة منهم بالمشار له، فاجاب كل واحد منهم على انفراده لما هو مقيد عقب اسمه وهويته ثمة من حيث المعنى، استفسارا تاما تلقاه منه استوعبه منهم شهد عليهم بما فيه عنهم وهم عارفون قدره وباتمه وعرف المعروف منهم ووصف من لم يعرفه اثر اسمه وهويته (9).
------------------------------
(7) يلاحظ من خلال هذه الصيغة ان الاستفسار وقع بمحضر القاضي وان الاسئلة تدور حول كيفية تحمل الشهادة وحول مستند علم الشاهد وطريقة الاداء، وان الاجابة تكون بصفة انفرادية حتى لا يلقن احدهم الاخر كاذبا او احتيالا، وان العدلين شهدا على القاضي وعلى اللفيف، ويلاحظ ايضا ان الصيغة اشتملت على باقي البيانات المشتركة بين عموم الصيغ كالأتمية ومعرفة القدر والمعرفة …….الخ ……
(8) هذه الصيغة اذا اعاد كل واحد شهادته على المستفسر كما كان اداها عند التلقي منه، وهنا تكون شهادة اللفيف صحيحة، فان اختلف اللفيف في شهادتهم فبعضهم اعادها كما شهدها اولا، وبعضهم زاد فيها او نقص، فحينئذ تكتب صيغة اخرى وهي صيغة الاستفسار المخالف، فيبدا فيها العدل المستفسر بذكر اسماء اللفيف كل واحد وهويته وشهادته ومستنده.
(9) اذا اختلف شهود اللفيف كلهم او جلهم في اركان الشهادة او شروطها، ولم يتفق العدد الذي يكون النصاب المطلوب لتمام البينة، فان تلك اللفيفية تكون باطلة.
-------------------------------

* مجلة المحاكم المغربية، عدد 66، ص 61.

Sbek net
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القانون والقضاء المغربي .

جديد قسم : أبحاث قانونية مغربية