-->

حق الامتياز / حمايته بمسطرة الاستعجال / اختصاص قاضي المستعجلات بمنعه




يكون من اختصاص قاضي المستعجلات ان يتدخل لحماية حق الامتياز المخول لمؤسسة عمومية بمقتضى ظهير، بالامر بكل تدبير مؤقت، يرمي الى منع الاخلال بهذا الحق.
بناء عليه، يحق لمكتب معارض الدار البيضاء، ان  يطلب  بمسطرة  الاستعجال ،الامر بمنع اقامة المعرض المسمى انفورم،  المزمع تنظيمه بالدار البيضاء، من جمعية اخبار الشباب حول الدراسات والشغل، استنادا الى حق الامتياز  المخول  للمدعي ،  بمقتضى  المادة الثانية من ظهير 8 شوال 1397/19 سبتمبر1977 .


المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء انفا
الامر الاستعجالي عدد 7/12/1994 - الملف عدد 1869/94
--------------------------------------------------------------


مكتب معارض الدار البيضاء  ضد  جمعية اخبار الشباب حول الدراسات والشغل بالمغرب

باسم جلالة الملك
نحن عبد السلام مسار، نيابة عن رئيس المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء انفا بصفتنا قاضيا للمستعجلات ،  وبمساعدة  السيد  نجيب سعيد كاتب الضبط، اصدرنا  الامر الاتي نصه يوم الاربعاء 7 دجنبر1994 بين مكتب معارض الدار البيضاء، مؤسسة  عمومية  الكائن  مقره  بزنقة  بوكرع  رقم 11 بالدار البيضاء. المتقاضي في شخص مديره العام القاطن بتلك الصفة في المقر المذكور.الجاعل محل المخابرة معه بمكتب الاستاذة حريةالتازي صادق محامية بهيئة الدار البيضاء، مدعي، من جهة .
وبين جمعية اخبار الشباب حول الدراسات والشغل بالمغرب JEEA في شخصي السيد : فالان تييري، عن مكتب فوريس الكائن بزنقة الوزير التازي رقم 28 الطابق 5، الدار البيضاء .
السيد : مدير المركب الرياضي محمد الخامس، بالدار البيضاء.
مدعى عليهما من جهة اخرى .

بناء على المقال الذي تقدم به المدعي لدى كتابة الضبط لهذه المحكمة والمؤدى عنه الرسوم القضائية بتاريخ 14 يونيو1994، والذي يعرض فيه بانه يملك بمقتضى الفصل 2 من ظهير 19 شتنبر1977 حق الامتياز المانع بالنسبة لتنظيم وتسيير وتصفية كل المعارض من العامة او المتخصصة، سواء كانت دولية ام جهوية ام محلية تنعقد بالدار البيضاء، وفي هذا الاطار قام منذ 25/4/1990 وطبقا لمقتضيات الفصل 83 من ظهير 23 يونيو1916 بايداع ملكيته المطلقة لعلامة "معرض الطالب" والتي تهم تنظيم كل المعارض، وعلى اثر هذا الايداع نظم 3 معارض متخصصة في شؤون الطالب سنوات 90 و91 و1992، وحيث ان مكتب الدراسات القلم الاحمر كان قد اتفق مع المدعي في اطار المشاركة بينهما على تنظيم المعرض الرابع للطالب، فتم تزويد مكتب الدراسات بجميع الوثائق والمعلومات والتوضيحات وحيث ان مكتب الدراسات القلم الاحمر، اخبر المدعي بانه ينبغي التعامل في نطاق معرض الطالب الرابع بتعاون مع جمعية JEEA التي انشاتها لهذا الغرض مؤسسة القلم الاحمر،  غير ان المدعي ومنذ ذلك الوقت لم يعد يسمع اي شيء عن المؤسستين، حتى فوجئ بالعثور على مطبوعات ووثائق اشهارية تقوم بالدعاية لتنظيم معرض الدار البيضاء بالمركب الرياضي محمد الخامس من طرف جمعيةJEEA تحت عنوان» INFORME «

وحيث ان جمعية JEEA تم انشاؤها من طرف مؤسسة القمل الاحمر التي سبق لها ان حصلت على جميع المعلومات المتعلقة بتنظيم معرض الطالب والذي كان سينظم بالتشارك مع المدعي وتحت اشرافه وبالمحلات التابعة له.
وحيث ان تنظيم هذا المعرض يشكل خرقا صريحا في الملكية الصناعية ملكية معارض الدار البيضاء المثبتة بواسطة ايداع العلامة تحت رقم 44610 بتاريخ 25/4/1990 تحت اسم " معرض الطالب" كما يعد خرقا صريحا لظهير 19 شتنبر1977 يمنحه حق الامتياز المانع، كما يعتبر تقليدا تدليسيا للمعارض الثلاثة التي سبق ان نظمها.

وحيث ان المدعي تقدم امام المحكمة بمقال رام الى اجراء حجز وصفي وتوجيه انذار استجوابي، فتم تحرير محضرين اخباريين، كما تمكن من الحصول على محضر حجز وصفي مؤرخ في 4/4/1994. بادر على اثره بتقديم شكاية مباشرة من اجل تقليد علامة مع المطالبة بالحق المدني .

وعليه فانه يلتمس اصدار الامر الى جمعية اخبار الشباب حول الدراسات والشغل بالمغرب والى المركب الرياضي محمد الخامس وكل من يهمهم الامر بتوقيف ومنع معرض INFORME المقرر تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 21 الى 24 ابريل1995 في المركب الرياضي محمد الخامس،  الى غاية البت في الشكاية المباشرة من اجل تقليد علامة موضوع الملف الجنحي عدد 1607/94، مع النفاذ المعجل وحفظ البت في الصائر، وحيث ادرجت القضية بعدة جلسات كان اخرها جلسة 23/11/1994، حضر اثناءها نائبه المدعي،  وتخلف المدعى عليهما ورجع الاستدعاء الموجه اليهما بملاحظة رفض الطي .

وعليه فنحن قاضي المستعجلات
في الشكل : حيث ان الطلب جاء مستوفيا لجميع الشروط المطلوبة قانونا ومرفقا بالاذن بالتقاضي الممنوح من طرف السيد والي مدينة الدار البيضاء الكبرى بصفته رئيس لجنة التسيير، مما يتعين معه قبول الطلب شكلا .
في الموضوع : حيث ان الطلب يرمي الى امر المدعى عليهما ومن يهمهم الامر بتوقيف ومنع معرض INFORME المقرر تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 21 الى 24 ابريل1955 الى حين البت في الدعوى الجنحية موضوع الملف عدد 1607/94 .

وحيث استند المدعي في طلبه على الفصل 2 من ظهير 19 شتنبر1977 الذي يعطيه حق الامتياز المانع بالنسبة لتنظيم وتسير كل المعارض العامة سواء كانت دولية ام جهوية ام محلية تنعقد بالدار البيضاء وعلى مقتضيات الفصل 82 من ظهير 23 يونيو1916 المتعلق بحماية الملكية الصناعية .

وحيث انه بالرجوع الى الظهير الشريف رقم 535.76.1 المؤرخ في 5 شوال1397 الموافق 19 شتنبر1977 يتجلى بان الفصل الثاني منه ينص على ما يلي " تناط بمكتب الاسواق والمعارض بالدار البيضاء المهام الاتية :
اولا : ينفرد بتنظيم وتسيير وتصفية كل سوق او معرض عام او خاص يقام بالدار البيضاء سواء كان دوليا او جهويا  او محليا ..

وحيث يستفاد من ذلك بان المشرع منح مكتب معارض الدار البيضاء حق الامتياز المانع والمنفرد بالنسبة لتنظيم وتسيير كل المعارض العامة او الخاصة دولية كانت ام جهوية ام محلية تنعقد بمدينة الدار البيضاء.
وحيث انه بالرجوع الى محتويات الملف يتبين بان جمعية اخبار الشباب JEEA قد اعلنت عن تنظيم معرض بمدينة الدار البيضاء تحت عنوان » INFORME « وذلك بالمركب الرياضي محمد الخامس، دون ان يكون مكتب معارض الدار البيضاء مساهما في التنظيم او التسيير .

وحيث انه ولما كان الامر كذلك، فان من حق مكتب معارض الدار البيضاء ان يرفع امره الى قاضي المستعجلات ليجعل حدا لكل تعد يمس بحقه  في تنظيم المعارض وان  ذلك تدبير مؤقت يحتمه حق الامتياز الذي خوله له المشرع في تنظيم المعارض بمقتضى الفصل الثاني من ظهير 19 شتنبر1977 .
وحيث ان الاجراء المطلوب هو وقتي والى حين البت في الدعوى الجنحية فانه يتعين الاستجابة للطلب، وتطبيقا للفصل 149 من ق م م .

لهذه الاسباب
نحيل الطرفين على المحكمة المختصة للبت في جوهر النزاع، ومنذ الان وبصفة مؤقتة ونظرا لحالة الاستعجال اذ نبت علنيا وابتدائيا :
نخبر المدعى عليهما وكل من يهمه الامر بتوقيف ومنع معرض » «INFORME  المقرر تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 21 الى 24 ابريل1995،  بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء الى غاية البت في الشكاية المباشرة من اجل تقليد علامة موضوع الملف الجنحي عدد 1607/94 مع شمول الامر بالنفاذ المعجل وحفظ البت في الصائر .
وبهذا صدر الامر في اليوم والشهر والسنة اعلاه .
قاضي الامور المستعجلة                                      كاتب الضبط

* مجلة المحاكم المغربية، عدد 74، ص 126 .



Sbek net
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القانون والقضاء المغربي .

جديد قسم : اجتهادات قضائية