-->

لمحة عن غرفة التجارة الدولية



تعتبر غرفة التجارة الدولية  (icc) منظمة غير حكومية تخدم اوساط الاعمال العالمية.

عضوية غرفة التجارة الدولية
ان عدد اعضاء غرفة التجارة الدولية يبلغ عشرات الالاف من منظمات الاعمال  ومن  المشروعات  ذات الاهتمام الدولي في اكثر من مائة بلد. وتباشر لجان مجالس وطنية لغرفة التجارة الدولية نشاطها في 57 دولة .

مهام غرفة التجارة الدولية
تمثيل اوساط الاعمال الدولية على المستوى الوطني والدولي.
تشجيع التجارة والاستثمارات الدولية القائمة عل المنافسة الحرة والشريفة.
تنسيق العادات التجارية ووضع المصطلحات والتوجيهات للمستوردين والمصدرين.
توفيرخدمات عملية للاعمال.

خدمات غرفة التجارة الدولية
تقدم غرفة التجارة  الدولية خدمات خلال الاجهزة التالية: هيئة التحكيم ومعهد قانون  الاعمال والعادات التجارية الدولية والمكتب البحري الدولي ومكتب التحقيقات بشان التقليد ومركز التعاون البحري والمكتب الدولي وندوات التدريب ونشرات عديدة (متوفرة لدى نشر غرفة التجارة الدولية ش.م)

لجنة التحكيم الدولي
لجنة التحكيم الدولي هي  احدى اللجان المتعددة لغرفة التجارة الدلوية  المعهود  الهيا  باعداد سياسة عن الموضوعات العامة والفنية الخاصة بالتجارة الدولية والاستثمار العالمي.
وتكون اللجنة منفصلة عن هيئة التحكييم
وتشكل من اخصائيين دوليين تعينهم اللجان والمجالس الوطنية  المختلفة لغرفة التجارة الدولية .
وتركز اللجنة، بصفة خاصة، على الموضوعات القانونية والعملية  المثارة في التحكيم  التجاري الدولي، بتطوير التحكيم كوسيلة  للبث في المنازعات  التجارية الدولية وتشجيع استخدامه.

بعض مطبوعات غرفة التجارة الدولية
تحكيم
التحكيم الدولي في 60 عاما
يعتبر هذا الكتاب الهام مساهمة كبرى لادراك افضل للتحكيم الدولي، ويشمل على الكلمات الرئيسية والتعليقات التي القيت بمناسبة الاحتفال بمرور ستين عاما على انشاء هيئة تحكيم غرفة التجارة الدولية.
رقم 412 .

تحكيم غرفة التجارة الدولية
تاليف و .كريج ، و. بارك،ج . باولسن
او ل مؤلف مفصل وشامل خصص اساسا لاجراءات هيئة تحكيم غرفة التجارة  الدولية وممارستها.
يشتمل كل فصل على ملاحظات وافية مؤسسة على خبرة المؤلفين  وكذلك على تحليلهم لنصوص نظام غرفة التجارة الدولية واحكام التحكيم القضاء والقوانين الخاصة بالتحكيم والمؤلفات الفقهية التي نشرت في اوروبا وفي امريكا الشمالية (نشر مشترك مع دار اوشيانا) .
رقم 414 .

قانون التحكيم التجاري في اسيا ومنمطقة المحيط الهادىء.
باشراف الاستاذ ك. سيمونس، ب. هيل مع مقدمة من س. جارفن. اصبح التحكيم اليوم، نتيجة للنمو السري للانشطة الاقتصادية والصناعية، الوسيلة المفضلة لتسوية المنازعات  التجارية الدولية. وقد دعا هذا التطور الحديث الى تفهم افضل للتشريع والممارسة الخاصين بالتحكيم في 14  دولة  تطل على المحيط الهادىء.
رقم 418 .

التحكيم ومشروعات الدولة
اعد الاستاذ كارل- هينز بوكشتيجل عقب ابحاث عميقة تحت رعاية معهد قانون الاعمال والعادات التجارية الدولية لغرفة التجارة الدولية دراسة اساسية في هذا الاتجاه الجديد في تحكيم التجارة الدولية.
رقم 419 .

المركز الدلوي للخبرة الفنية
للمساعدة في حل الصعوبات الفنية  بين الاطراف،  يزود المركز الدولي للخبرة الفنية خبراء مستقلين ومحايدين لتحديد المسؤوليات الفنية للاطراف.
رقم 307

المنظمة الدولية للتحكيم البحري
نشرة باللغات الثلاث التي وضعتها غرفة التجارة الدولية واللجنة  البحرية الدولية اللتان انشاتا منظمة جديدة لنظر المنازعات في قطاع بناء السفن والقطاعات البحرية.
رقم 324 .

تعديل العقود
قدي يتطلب كثير من العقود، وعلى  الاخص عقود المدة الطويلة، تدخل شخص ثالث لتعديل وضبط العلارقات العقدية بين اطرافها. وتكفل القواعد الجديدة لغرفة التجارة  الدولية سرعة تعيين هذا الشخص الثالث وتحدد الشروط، التي طبقا لها، يتولى مهمته.
رقم 326 .

التحكيم  متعدد الاطراف
ان التزايد السريع في المشروعات الدلوية الكبيرة والتي يرتبط فيها ثلاثة اطراف اواكثر قد دعا لجنة تحكيم غرفة التجارة الدولية لاعداد هذا المرشد الذي طبع لاول مرة عام 1982.
ويعطي هذا المرشد توصيات دقيقة للاطراف التي تعد شروط التحكيم لادماجها في العقود متعددة الاطراف.
رقم 404 .

القانون الاوربي
قانون مكافحة الاغراق ومكافحة الدعم: الجماعات الاوربية
تاليف الدكتور ه.ف بزلار وا.ن .ويليمس.
يعتبر هذا العرض الشامل لقانون مكافحة الاغراق ومكافحة الدعم في اطار الجماعة الاوربية الاقتصادية اول كتاب هام يظهر باللغة الانجليزية حول هذا الموضوع الحيوييي. ويبحث المرلفات في  تفسير وتطبيق قوانين مكافحة الاغراق ومكافحة الدعم في الجماعة الاوربية الاقتصادية على ضوء تقنيات الجات في هذا الشان (نشر مشترك مع دار اوشيانا).
رقم 427 .

القانون التجاري
تقييم الجمارك. تعليق على تقنين منظمة الجات  لتقييم الجمارك.
تاليف س.ل شرمان وه. جلاسهوف.
تسخدم عالبية الدول المشتغلة بالتجارة وعدد متزايد من الدول النامية تقنين منظمة الجات لتقييم الجمارك. ومن  اجل هذا يعتبر التعليق محل اهمية خاصة لجميع المرتبطين بتقييم الجمارك ويجد فيه وكلاء الجمارك والمحاسبون والمستاشرون والمحامون حاليا وفي المستقبل مرجعا ممتازا ونفيسا. (نشر مشترك مع داركلورفار).
رقم 429 .

التطبيق متعدي الحدود للقوانين الوطنية.
نشر باشراف ديتر لانج وجاري بورن.
يستعرض هذا المؤلف ويحل المسائل المتزايدة والمشاكل المحيطة بتعدي الحدود الاقليمية من زاوية الاعمال الدولية. ويختتم هذا المؤلف بالتوصيات العملية التي تهدف الى تقليل مخاطر تنازع المحاكم وما يترتب عليه من نفقات.
رقم  442 .

المصطلحات الرئيسية للتجارة الدولية.
تم وضع قائمة تقارب 1500 مصطلح انجليزي فني يتعلق بالتجارة الدولية وقد ترجمت هذه المصطلحا الى الالمانية والفرنسية والاسبانية والايطالية وذيلت الترجمة بفهرس لكل لغة بحيث اصبحت قاموسا كاملا متعدد اللغات وقد حظت كثير من الاسماء والمصطلحات، لاول مرة، بترجمة تكون محل اعتداد.
رقم 417 .

القوة القاهرة والظروف الاستثنائية.
قراءت اساسية واشارة  مرجعية  للمحامين الدوليين وللمصرفين وللدارسين وللتجار.
رقم 421 .

مخاطر اسعار الصرف في العقود الدولية.
نشرت غرفة التجارة الدولية وثيقة تستعرض فيها نماذج المخاطر التي تتعرض لها الاعمال نتيجة لتذبذب اسعار العملات وتشرح  فيها الاساليب الفنية للتغلب عليها. وتهدف هذه الوثيقة الى دراسة القوانين الوطنية وبيان القيود الناتجة عنها عند استخدام الاساليب الفنية المذكورة وعلى الاخص على شروط العملة والعمليات الخيارية بشان العملة وكذلك عمليات مقايضتها.
رقم 31440 .

كيفية الحصول على مطبوعات غرفة التجارة الدولية
مطبوعات غرفة التجارة الدولية  لدى لجانها الوطنية الموجودة فيما يربو على 50 دولة او من:
دار نشر غرفة التجارة الدولية ش.م.
38 كو البرت الاول
75008 باريس- فرنسا
هاتف رقم 56.34.62.45 تلكس 650770
العنوان البرقي - انكومرت باريس
(في الولايات المتحدة الامريكية)
شركة نشر غرفة التجارة الدولية
156 الطريق الخامس
نيويورك ن ي 10010
هاتف (212) 206-1150
تلكس 661519 و 66151

مجلة المحاكم المغربية عدد 72، ص 128

Sbek net
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القانون والقضاء المغربي .

جديد قسم : التحكيم التجاري