-->

شروط تطبيق مسطرة الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني للضريبة على القيمة المضافة

الجريدة الرسمية عدد 6155 الصادرة بتاريخ 16 رجب  1434 (27 ماي 2013)


قرار لوزير الاقتصاد والمالية رقم 1665.13 صادر في 13 من رجب  1434 (24 ماي 2013)
المحدد لشروط تطبيق مسطرة الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني للضريبة على القيمة المضافة.



وزير الاقتصاد والمالية ،

بناء على المادتين 155 و 169 من المدونة العامة للضرائب المحدثة بموجب المادة 5 من قانون المالية رقم 43.06 للسنة المالية 2007 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.06.232 بتاريخ 10 ذي الحجة 1427 (31 ديسمبر 2006) كما تم تغييره وتتميمه؛

وعلى Previous HitالقانونNext Hit رقم 53.05 المتعلق بالتبادل الالكتروني للمعطيات القانونية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.07.129 بتاريخ 19 من ذي القعدة 1428 (30 نوفمبر 2007)،

قرر مايلي :

المادة 1

يمكن للخاضعين للضريبة، ابتداء من فاتح سبتمبر 2013، أن يقوموا بإيداع الإقرارات الضريبية والأداءات المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة بطريقة إلكترونية لدى المديرية العامة للضرائب، وذلك وفق الشروط التالية :
-         أن يحققوا رقم اعمال يساوي على الأقل 20 مليون درهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة؛
-         أن يتقدموا بطلب الانخراط في الخدمة اللالكترونية للإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة لدى المديرية العامة للضرائب؛
-         أن يقوموا بالأداء الإلكتروني لدى إحدى المؤسسات البنكية التي أبرمت اتفاقية لهذا الغرض مع المديرية العامة للضرائب؛
-         أن يحترموا قواعد الاستعمال الملحقة بهذا القرار.

المادة 2

لأجل الإستفادة من الخدمة الإلكترونية للإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، يستعمل الخاضعون للضريبة المعنيون الشهادات الإلكترونية التي تصدرها المديرية العامة للضرائب أو يصدرها مقدم خدمات المصادقة الإلكترونية معتمد طبقا للقانون رقم 53.05 المشار إليه أعلاه.

المادة 3

يجب أن يحمل الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني توقيعا إلكترونيا يقوم به الخاضع للضريبة المعني بالأمر، وذلك باعتماد الشهادة الإلكترونية المشار إليها في المادة الثانية أعلاه مستعملا الطريقة الإلكترونية التي اعتمدتها المديرية العامة للضرائب.

المادة 4

يتوصل الخاضعون للضريبة المعنيون بالأمر بوصولات وإشعارات للأخذ بعين الاعتبار الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني الموقعين بطريقة إلكترونية من طرف المصالح المؤهلة التابعة للمديرية العامة للضرائب.
يجب أن تتضمن هذه الوصولات والإشعارات التاريخ والساعة اللذين تم فيهما إيداع الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني.
تعتبر الإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية متوصلا بها من طرف المديرية العامة للضرائب في التاريخ والساعة المضمنين في الوصولات والإشعارات المشار إليها في الفقرة الأولى أعلاه.

المادة 5

يجب على الخاضعين للضريبة المعنيين بالأمر أن يدلوا بالإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية داخل الآجال التي تنص عليها المدونة العامة للضرائب.
تعتبر الإقرارات الإلكترونية للضريبة على القيمة  المضافة مودعة خارج الآجال إذا لم ينجز الأداء الإلكتروني لتلك الضريبة لأي سبب من الأسباب في الآجال التي ينص عليها Previous HitالقانونNext Hit.

المادة 6

إذا تعذر لأي سبب من الأسباب الولوج إلى الخدمة الإلكترونية للإقرار الإلكتروني  و الأداء الإلكتروني توجب على الخاضعين للضريبة المعنيين القيام بواجباتهم الضريبية بالوسائل المعتادة.

المادة 7

ينسخ قرار وزير المالية والخوصصة رقم 2623.06 الصادر في 15 من شوال 1427 (7 نوفمبر 2006) المحدد لشروط تطبيق مسطرة الإقرار والأداء الإلكترونيين للضريبة على القيمة المضافة.

المادة 8

ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية.


وحرر بالرباط في 13 من رجب 1434 (24 ماي 2013).


الإمضاء : نزار بركة.





 ملحق بقرار وزير الاقتصاد والمالية رقم 1665.13 صادر في 13 من رجب 1434 (24 ماي 2013)
المحدد لشروط تطبيق مسطرة الإقرار الإلكتروني  و الأداء الإلكتروني للضريبة على القيمة المضافة.

قواعد استعمال الخدمات الإلكترونية للإقرار الإلكتروني
والأداء الإلكتروني للضريبة على القيمة المضافة


1 -  تعريف:
يطلق على خدمات الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني للضرائب والرسوم المقدمة من طرف المديرية العامة للضرائب مصطلح e-services« simpl ».

تمكن هذه الخدمات الخاضعين للضريبة المعنيين بالأمر من إنجاز الإقرارات والأداءات المتعلقة بالضرائب والرسوم بطريقة إلكترونية بواسطة إحدى طريقتي إرسال الإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية التاليتين:
-         تبادل المطبوعات المعلوماتية  EFI 
-         تبادل المعطيات المعوماتية     EDI.

يسمح باستعمال خدمات e-services « simpl » للأشخاص الذاتيين العاملين لحسابهم الخاص أو لحساب الأشخاص الذاتيين أو الإعتباريين الذين يمثلونهم.
غير أن الشخص المعني بالأمر يظل وحده المسؤول عن محتوى الإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية المنجزة، وكذا عن كل خطأ يتعلق بإرسالها أو تغييرها سواء من طرفه أو من طرف من يمثله أو ينوب عنه لهذا الغرض.

يتوفر الشخص مستعمل الخدمة على الدور أو مجموعة من الأدوار تحدد شروط تأهيله و هي:
-         دور"مسؤول عن الإقرار": و هو الدور الوحيد المؤهل لتوقيع وإيداع الإقرار الإلكتروني غير المرتبط بأداء إلكتروني؛
-         دور"مسؤول عن الأداء": وهو الدور الوحيد المؤهل لتوقيع وإيداع الأداء الإلكتروني وعند الاقتضاء إيداع الإقرار الإلكتروني المقرون بالأداء الإلكتروني.


2 -  طلب الإنخراط :
يقدم طلب الانخراط في خدمة e-services « simpl » من طرف الخاضع للضريبة على مطبوع تعده المديرية العامة للضرائب.

يتم الإنخراط في الخدمة المذكورة لمدة غير محددة، ويتم تجسيده بتسليم المديرية العامة للضرائب للمعني بالأمر رموزا إلكترونية خاصة بالولوج إلى الخدمة، وعند الاقتضاء، شهادة إلكترونية خاصة بالمنخرط تمكن من التأكد من هوية الشخص الموقع للإقرار الإلكتروني أو الأداء الإلكتروني.

يمكن للمديرية العامة للضرائب أن توقف استعمال خدمة e-services« simpl » بالنسبة للمنخرط غير الملزم بإيداع الإقرار الإلكتروني و الأداء الإلكتروني والذي انخرط في الخدمة بشكل اختياري إذا لاحظت مخالفة في كيفية استعمالها، وفي هذه الحالة تشعره بهذا الإيقاف والأسباب المبررة له، كما تشعره باحتمال انقطاع هذه الخدمة إذا لم يعرب عن رغبته في إعادة استعمالها خلال أجل أقصاه (6) أشهر ابتداء من تاريخ تبليغه بالإيقاف.
يجوز للمنخرط غير الملزم بإيداع الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني والذي انخرط في الخدمة بشكل اختياري أن يطلب الانسحاب النهائي من استعمال هذه الخدمة في أي وقت.

يمكن للمديرية العامة للضرائب أن تسحب استعمال خدمة e-services« simpl » بالنسبة للمنخرط غير الملزم بإيداع الإقرار الإلكتروني والأداء الإلكتروني والذي انخرط في الخدمة بشكل اختياري إذا لم يعرب عن رغبته في إعادة استعمال هذه الخدمة داخل أجل ستة (6) أشهر ابتداء من تاريخ الإيقاف أو في حالة الإيقاف المتكرر.

لا يمكن للمستعمل ولوج خدمات e-services « simpl » بعد :
·        طلب الخاضع للضريبة المعني إيقاف أو تشطيب المستعمل؛
·        انقطاع أو إيقاف الإنخراط.

بعد الانقطاع النهائي للانخراط تلغي المديرية العامة للضرائب الشهادات الإلكترونية التي سبق أن أصدرتها أو سلمتها لفائدة المستعملين المعنيين.

3 -  أحكام خاصة بالأداء الإلكتروني :
يجب على الخاضع للضريبة المنخرط في مسطرة الأداء الإلكتروني أن يقدم للمديرية العامة للضرائب بيان التعريف البنكي RIB  لواحد أو اثنين أو ثلاثة حسابات بنكية مفتوحة باسمه.

كما يجب عليه كذلك في نفس الوقت أن يقدم ترخيصا بالاقتطاع البنكي موقعا من طرف المؤسسة أو المؤسسات البنكية التابع لها.

ويجب عليه كذلك أن يحدد المبلغ الواجب أداؤه بالنسبة لكل عملية أداء إلكتروني. وأن يؤكد الحساب البنكي الذي سيتم منه الاقتطاع، ويعطي لهذا الغرض أمرا بالاقتطاع موقعا بطريقة إلكترونية.

يتم الأداء الإلكتروني بالاقتطاع فعليا من أحد الحسابات البنكية المذكورة لفائدة حساب الخزينة العامة للمملكة المفتوح لدى بنك المغرب.

لا تقوم المديرية العامة للضرائب بأي اقتطاع ما لم يعط المنخرط أمرا للقيام بذلك.

على المنخرط أن يتأكد من صلاحية الحساب البنكي ومن مؤونة هذا الحساب.

لا يعتبر الأداء قد تم فعليا إلا إذا توصلت المديرية العامة للضرائب بإشعار بدائنية لفائدة حساب الخزينة العامة للمملكة.

غير أنه بالنسبة لاحتساب الآجال القانونية، يتم اعتماد تاريخ الإشعار للأخذ بعين الاعتبار الأداء الإلكتروني الموجه إلى الخاضع للضريبة من طرف المديرية العامة للضرائب.

4 -  قواعد السلامة:
يجب على المنخرط احترام قواعد استعمال خدمات e-services« simpl » واتخاذ التدابير الضرورية لتجنب كل استعمال غير مرخص به لهذه الخدمات.

كما يجب عليه بالإضافة إلى ذلك أن يشعر المديرية العامة للضرائب إذا علم بتعرض المعطيات المتعلقة بإحداث التوقيع الإلكتروني لخطر ما، أو احتمال تعرضها لذلك.

كما يجب كذلك على المنخرط :
·        أن يتأكد من أن المعلومات المضمنة في الشهادة الإلكترونية صحيحة وكاملة.
·        أن يخبر المديرية العامة للضرائب في الحين بكل تغيير يطرأ على هذه المعلومات.
وبشكل عام، يجب على المنخرط أن يخبر المديرية العامة للضرائب بكل عنصر من شأنه أن يؤثر على سلامة إرسال الإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية.

تقوم المديرية العامة للضرائب بحفظ الإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية الموقعة إلكترونيا التي تتوصل بها وكذا التوقيعات المرتبطة بها، وذلك لأجل المراقبة والرجوع إليها في حالة المنازعات، وكذا لضمان سلامة الإقرارات الإلكترونية والأداءات الإلكترونية الموجهة إليها.



Sbek net
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القانون والقضاء المغربي .

جديد قسم : نصوص قانونية