-->

الأبعاد الأخلاقية للقسم في بعض المهن الموظفون السامون - رجال القضاء - المحامون - الاطباء



                                                           الاستاذ محمد خيري
                                                           استاذ التعليم العالي
                                                                                    بكلية الحقوق بالدار البيضاء
اهمية الموضوع :
يكتسي  اداء القسم اهمية كبيرة تتجلى في عدة جوانب منها :  الجانب الديني ، والجانب  الاخلاقي، والجانب الاجتماعي، ورغم تعدد الجوانب التي يمكن ان ينظر منها الى  القسم، فالقسم في جميع الحالات يتسم بالطابع الديني والاخلاقي ولا يمكن ان يكون الا كذلك .
فالاخلاق هي سلوك وهذا السلوك يجب ان يكون متوفرا وموجودا في ذهن الانسان اولا ثم في تصرفاته ومعاملاته ثانيا .
الاخلاق ليست لها حدود عرقية او مهنية فليست لها جنسية ولا لغة. انها عالمية رغم التفاوت الحاصل بين الدول والشعوب في بعض معاييرها .
فعندما تصبح الدوافع المادية او دوافع المجد والشهرة، والثراء، والتباهي هي السائدة في بعض الميادين والمهن  فان الاخلاق تفقد مغزاها الاساسي لدى هؤلاء .
وغني عن البيان ان الرفاهية والثراء شيء مطلوب ومرغوب  فيه. وما ينبغي الانتباه اليه هو ان الرخاء المادي لا يمكن ان يواصل مسيرته، اذا  تقوضت اواهملت، الرفاهية الفكرية والاخلاقية، فالعلاقة بينهما هي علاقة ترابط، وتكامل .
فالاخلاق ليست ترفا زائدا وليست نصيحة تهم فئة دون اخرى .

فالمجتمع الذي لا يقيم وزنا للقيم الروحية والاخلاقية هو مجتمع  يعيش على  حافة  كارثة  كبرى ، اكثر  من  الفقر والمجاعة . هو مجتمع تتوالد فيه افات اخرى لا حصر لها منها : تدهور الشخصية، وتجريد الفرد من الصفات الانسانية، وبلادة الفكر في كل شيء عدا  مجرد  الرغبة  في البقاء  و الاستزادة في الترف، ونتيجة لما نلاحظه اليوم في بعض فئات مجتمعنا فيتعين رد الاعتبار الى الجانب الاخلاقي،  والعمل على تخليق الحياة المهنية في المجتمع .

فسيادة الاخلاق اصبحت ضرورة ملحة لتثبيت دعائم دولة القانون ولبناء مجتمع سليم .
ان تخليق الحياة المهنية سيؤدي ولاشك بالاشخاص الى ان يكونوا على جانب كبير من الانسانية،  والحس الروحي، وحفظ الروابط بين جميع افراد المجتمع وفئاته، والاحساس بالمواطنة .
فكثير من المهام والمسؤوليات التي يتولاها بعض الافراد تفرض على اصحابها اداء القسم قبل توليهم لهذه المهام والمسؤوليات، ليدركوا ويستشعروا جسامة وخطورة ما هم مقدمون عليه، الا انه مع كامل الاسف قل ما يدرك بعض الاشخاص،  المرامي والمقاصد التي قرر من اجلها اداء القسم، بل ان الغالبية تفكر في ان القسم هو مجرد اجراء يتعين القيام به في لحظته، ثم يغيب عن اذهانهم وعن سلوكهم بعد ذلك. مما جعل اهمية القسم تضمحل في نظر الكثير من الاشخاص، وتضمحل معها قواعد الادب المهنية التي ينبغي ان يتحلوا بها .

هذه هي الدوافع التي جعلتنا نفكر في بحث هذا الموضوع، واستعراض كل جوانبه، لنعيد التذكير والتنبيه، الى اهمية القسم ومراميه الاخلاقية، والدينية حتى لا يصبح اداء القسم يوظف كواجهة بدون اي احساس اخلاقي بالمسؤولية .
كما سنشير بالمناسبة الى بعض المهن التي تستوجب اداء القسم على سبيل المثال والاستئناس .
ولهذا سنعالج هذا الموضوع من خلال محورين رئيسين :
نخصص المحور الاول للاحكام العامة للقسم .
والمحور الثاني لبعض المهن التي تستوجب اداء القسم .


المحول الاول : الاحكام العامة للقسم
سنعالج هذا المحور من خلال اربعة نقط كالتالي :
1-    مفهوم القسم
2-    الغاية منه
3-    خصائص القسم وشروطه
4-    جزاء مخالفة القسم

1-    مفهوم القسم :
لا ينبغي الخلط بين القسم واليمين، فلكل منهما مفهومه الخاص، رغم التشابه والتقارب الحاصل بين معانيهما .
أ‌-    فالقسم هوان يتخذ الشخص الله شاهدا على صدق النوايا. للقيام بمهام معينة، وتحمل مسؤوليتها، مع الشعور بهيبة الخالق وجلاله والخوف من عاقبة مخالفته. تبعا لقوله تعالى :{ وانه لقسم لو تعلمون عظيم} ( سورة الواقعة 76 ) .
ويتعين من هذا المعنى، ان القسم هو تعهد امام الله وامام المجتمع لاداء مهمة معينة وتحمل مسؤولياتها فهو التزام ديني ودنيوي، وهو قسم بشرف الشخص المقسم. وعليه ان يدرك هذا المغزى والا فقد القسم اهميته .

ب‌-    اما اليمين فله نفس المدولول، فهو تحكيم الى الله لقول الحق ولكن في مجلس القضاء للحسم في قضية او نزاع معين امام المحكمة .
ومن خلال هذين المفهومين يتبين ان كلا من القسم واليمين، هو تعهد امام الله بصدق النوايا، الا ان الاول يكون خارج مجلس القضاء لتولي مهام معينة بصدق والثاني يكون امام مجلس القضاء للحسم في نزاع معين، بقول الحق .
وسنهتم في هذا المجال بمفهوم القسم دون اليمين التي يبقى نطاقها محصورا امام المحاكم مع ما يترتب عن ادائها من احكام خاصة تم النص علها في القانون المدني وقانون المسطرة المدنية والقانون الجنائي .

2-    الغاية من القسم :
ان القسم نظام استلهمت فيه مقتضيات الاخلاق والعدالة. فاداء القسم ينقل شخص من نطاق القانون الى نطاق الاخلاق والضمير .
وغايات القسم متعددة اهمها :
غاية دينية تؤدي الى الشعور بعظمة الله وبالرهبة الربانية والعمل على طاعته .
غاية اخلاقية ترمي الى صدق النية، والاستقامة، والاخلاص في اداء الواجب

وبالاجمال فان القسم يساعد في تركيز انتباه المعنيين بالامر، وهم في مستهل حياتهم المهنية لتحسيسهم بمسوؤليتهم الاجتماعية .
ولا ينبغي ان يكون هذا التركيز والتحسيس مسالة ظرفية عابرة لا تتعدى فترة اداء القسم بل يتعين ان يكون القسم المؤدى حاضرا في ذهن من اداه باستمرار. وان يتذكر الموقف واللحظة التي كان فيها اثناء تاديته لهذا القسم، والاشخاص الذين حضروا وشهدوا وشاهدوا هذا الاداء .
فالحضور الذهني للقسم يعتبر بمثابة صمام الامان الذي يقي الشخص من كل انحراف ومن كل تجاوز او خروج عن الاتجاه اللذي يتعين السير فيه .

3-    خصائص القسم وشروطه :
يتميز القسم بخصائص كما انه يتطلب شروطا معينة عند ادائه نستعرضها كالتالي :
1-    القسم يكون علنيا : القسم لا يمكن ان يكون سريا بل يؤدى  امام جهة معينة تتلقى هذا القسم جهرا بصيغته المحددة .
2-    القسم يكون شفويا: حيث يتعين على الشخص المكلف بترديد او تلاوة صيغة القسم المحددة بكيفية شفوية وعلنية ولهذا فان مجرد كتابة القسم او التوقيع على صيغته لا يعتبر قسما. كما ان مجرد النية الباطنية لا تكفي. حيث يتعين التعبير عن هذه النية بكيفية شفوية صريحة اي يجب النطق بالقسم. لان موقف اداء القسم يدفع الى ايقاظ الضمير بصدق نوايا الشخص على ما هو مقبل عليه .
3-    القسم يكون شخصيا وفرديا : ما دام القسم يتعلق بضمير الشخص فيجب ان يؤديه بصفة شخصية اذ لا نيابة في اداء القسم. واذا كانت هناك جماعة تؤدي القسم دفعة واحدة، فانها تؤديه بصيغة المفرد لا بصيغة الجمع، حتى يشعر كل شخص بانه معني بهذا القسم ومسؤول بكيفية فردية عن قسمه فلا نيابة ولا تضامن في القسم .
4-    لغة القسم : يجب اداء القسم باللغة الرسمية للبلاد وهي اللغة العربية، وحسب الصيغة المحددة ولا يمكن الاستعاضة عن ذلك بترجمة القسم الى لغة اخرى مهما كانت دقة الترجمة وهذا يضفي على القسم الصبغة الوطنية لانه يؤدى باللغة الرسمية للبلاد .
5-    صيغة القسم : تختلف صيغة القسم بحسب المهمة التي ستناط بالشخص، ويجب اداء القسم بحسب الصيغة المحددة قانونا دون زيادة او نقصان او قياس، فقسم القاضي ليس هو قسم المحامي، وقسم الطبيب ليس هو قسم الخبير وان كل تحريف في صيغة القسم يعتبر بمثابة نكول عن ادائه .
فصيغة القسم بالمغرب تبدا بعبارة " اقسم بالله العظيم" ولا يمكن استبدال هذه الصيغة باخرى .
كالقسم بالمصحف الشريف .
او القسم بولي من اولياء الله .
او القسم بالديانة الاسلامية .
فالقسم يكون بالله عز وجل تبعا  لقول الرسول : صلى الله عليه وسلم .
" من كان حالفا فليحلف بالله او ليذر. اي ليصمت" .
ومن حلف بغير الله فقد اشرك" .
6-    التزكية عند اداء القسم : ان القسم لا يؤديه الشخص مع نفسه. بل امام جهة معينة تتلقى هذا القسم  وتشهد عليه بادائه له. ويمكن اعتبار الجهة متلقية بمثابة هيئة تزكية على صلاحية الشخص للقيام بالمامورية التي ستناط به .
7-    محضر اداء القسم : بما ان القسم يكون شفويا وشخصيا، وعلنيا وامام جهة معينة، فيجب اثبات اداء القسم في محضر تبين فيه وقائع اداء القسم، والجهة التي تلقت القسم، والشخص او الاشخاص الذين ادوا القسم والصيغة التي تم بها اداء القسم .
8-    مدة سريان القسم : يبقى القسم ساريا طيلة مدة قيام الشخص بمهامه المنوطة به وهو لا يحتاج الى تجديد.
4-    جزاء مخالفة القسم :
بما ان القسم يتسم بطابع ديني اخلاقي، وعلى الرغم من ضرورة ادائه لتولي مهام او مهن معينة كما هو منصوص عليه في بعض القوانين التنظيمية لبعض المهن. فليست هناك عقوبة محددة لمن يخالف القسم خلافا لليمين التي تؤدى امام القضاء حيث نص المشرع على جزاء جنائي ضد من يرتكب جنحة اليمين الكاذبة وفقا لمقتضيات الفصل 377 من ق ج .
ولكن هذا لا يعني ان الشخص المخالف للقسم يتمتع بحصانة التعيين ولا يطاله اي عقاب، او لا يتحمل اية مسؤولية بل يمكن ان يتعرض للعزل من مهمته ويسال عن الافعال المرتكبة .
ولكن المتابعة في هذه الحالة لا تكون مبنية على مخالفة المعني بالامر للقسم المؤدى. بل على الافعال المرتكبة في حد ذاتها، والمنسوبة اليه من دون ان تثار مسالة القسم الا بصفة عرضية. ومن دون ان تبني المحكمة حكمها على مجرد اداء القسم .
ويستنتج من هذا بان القسم يبقى متسما بطابعه الديني والاخلاقي واذا كان القانون لم يرتب جزاء على مخالفة اداء القسم، فالجزاء المعنوي الذي يمكن تصوره بالنسبة للمخالف هو عذاب الضمير في الدنيا  - ان كان له ضمير - اضافة الى عذاب الاخرة تبعا لقوله تعالى : { واوفوا بعهد الله اذا عاهدتهم ولا تنقضوا الايمان بعد توكيدها، وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ان الله يعلم ما تفعلون } .
سورة النحل (91)
- { ولا تتخذوا ايمانكم دخلا بينكم فتزل قدم بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتهم عن سبيل الله ولكم عذاب عظيم }                                    سورة النحل (76)
- { وانه لقسم لو تعلمون عظيم }                         سورة الواقعة (76)


المحور الثاني : القسم في بعض المهن
كثير هم الاشخاص الملزمون باداء القسم عند توليتهم لمهامهم  نذكر من بينهم  :
قسم الوزراء، والسفراء، وبعض الموظفين السامين
قسم ضباط القوات المسلحة الملكية
قسم رجال القضاء
قسم المحامين
قسم الاطباء
قسم الموثقين والعدول
قسم الخبراء
قسم المحاسبين العموميين
ولا يتسع المجال للتطرق الى كل المهن التي تستوجب اداء القسم والى صيغه، وسنكتفي ببيان اهمية القسم ومراميه في المهام والمهن التالية على سبيل الاسترشاد .
1-    قسم الوزراء
2-    قسم القضاة
3-    قسم المحامين
4-    قسم الاطباء

1- قسم الوزراء وبعض الموظفين السامين :
صيغة القسم : " اقسم بالله العظيم، ان اكون مخلصا لديني ولملكي ولوطني، وان اؤدي مهمتي بصدق وامانة، وان اخدم الصالح العام" .
لم اعثر عند بحثي لهذا الموضوع على اي نص قانوني يشير الى القسم الذي ينبغي ان يؤديه اعضاء الحكومة بصفتهم يمثلون السلطة التنفيذية، ولكن اعراف وتقاليد النظام المغربي تستلزم بان يؤدي الوزراء والموظفون السامون بالدولة القسم امام الملك عند تنصيبهم، لانهم اصبحوا يشاركون مشاركة فعلية في تسيير مرافق الدولة وفي اتخاذ القرارات المنوطة بالسلطة التنفيذية .

فالحكومة تتولى ممارسة السلطة التنفيذية بتفويض من الملك وهي مسؤولة امامه وامام البرلمان، وعلى هذا الاساس يتوجب على اعضائها اداء القسم والالتزام بخدمة الصالح العام. الوزير الاول والوزراء على السواء ونفس الشيء بالنسبة لبعض الموظفين السامين للدولة كالسفراء .
وصيغة القسم تكاد تكون واحدة بالنسبة للجميع حيث يتميز هذا القسم بالتركيز على جوانب ثلاثة :
1-    الاخلاص لراكائز الدولة الثلاث وهي :
الدين الاسلامي
النظام الملكي
الوطن
2-    النية الصادقة في اداء المهمة
3-    خدمة الصالح العام .

وتبعا لما سبق فاذا كانت الحكومة ملزمة باداء القسم باعتبارها تمثل السلطة التنفيذية، فيمكن للمرء ان يتساءل عن عدم اداء اعضاء البرلمان للقسم عند توليهم باعتبارهم يمثلون السلطة التشريعية، وانهم ائتمنوا على القيام بهذه المهمة من طرف الامة، ويتعين عليهم في نظرنا اداء القسم العلني امام الملك او امام المجلس الدستوري، وفي ذلك تنبيه لهم بخطورة المهام التي سيقبلون عليها وفيه تحسيس لهم بان مسؤوليتهم اصبحت مسؤولية وطنية .

كما ان اداء القسم من طرفهم سيعتبر تكريسا لمقتضيات الفصل 39 من الدستور الذي يشير على انه لا يمكن متابعة اي عضو من اعضاء البرلمان ما عدا اذا كان الراي يجادل في النظام الملكي او الدين الاسلامي او ان يتضمن ما يخل بالاحترام الواجب للملك .
وان الامر يتطلب تعميق التفكير والبحث في هذا الموضوع .

2 - قسم القضاة :
مهمة القضاء هي اقامة العدل بين الناس وهي مهمة تستمد وجودها من النيابة عن المجتمع، في اعطاء كل ذي حق حقه .
القضاء العادل يطمئن الناس في ظله على ارواحهم وحقوقهم وحرياتهم واموالهم .
والاية الحكيمة التي تزين قاعات بعض المحاكم فيها تنبيه الى القضاة بالاستقامة واقامة العدل { واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل } .
وللقضاء اعرافه وتقاليده واول واجبات القاضي ان يتحرى الحق في كل قضية تعرض عليه ويبذل الجهد بغية الوصول الى الحقيقة، وان يساوي بين الناس في مجلسه فلا يياس الضعيف من عدله، ولا يطمع القوي في ميله، وان اعظم فضيلة للقاضي ان ياخذ للضعيف حقه من القوي وينتصف لمظلوم ممن ظلمه، وان يضع الامور في نصابها، والا يتاثر بذي جاه او سلطان ولا يخشى في قضائه الا الله احكم الحاكمين وعلى هذا الاساس قرر مبدا استقلال القضاء .

3- صيغة القسم :
طبقا لمقتضيات الفصل 18 من القانون المنظم لمهنة القضاء ( 1 نونبر 1974 ) فانه يتعين على كل قاض عند تعيينه لاول مرة وقبل الشروع في مزاولة مهامه اداء القسم بالصيغة التالية : " اقسم بالله العظيم ان اقوم بمهامي بوفاء واخلاص، وان احافظ كل المحافظة على سر المداولات واسلك في ذلك كله مسلك القاضي النزيه المخلص" .
وصيغة هذا  القسم تركز على الجوانب التالية :
1-    الوفاء والاخلاص في اداء مهمة القضاء
2-    الحفاظ على سرية المداولات
3-    السلوك النزيه والمخلص في اداء الواجب
والملاحظ ان مضمون هذا القسم جاء مبعثرا وغير شامل، وصيغته  لا توحي بعظمة وجلال المهمة التي ستناط بالقاضي والمتمثلة في اقامة العدل واحقاق الحق .

وقد تطرقت فصول اخرى من النظام الاساسي لرجال القضاء الى بعض الالتزامات المهنية التي يتوجب على رجال القضاء التقيد بها. وهي التزامات ذات بعد اخلاقي واجتماعي كان ينبغي تضمينها بالقسم فمن بين هذه الالتزامات ما ورد النص عليه في الفصل 13 من القانون المذكور " يحافظ القضاة في جميع الاحوال على صفات الوقار والكرامة التي تتطلبها مهامهم" .
فمن صفات القاضي التقيد بالوقار حتى يجلب التقدير والاحترام له من طرف الجميع، والوقار يجب ان يتصف به القاضي في جميع الحالات خلال الجلسات وداخل المحكمة وحتى خارجها، فصفة القاضي يجب ان تكون لصيقة بالشخص اينما حل وارتحل .

فداخل المحكمة لا مجال للتنكيت والاستهزاء مع القاضي او ضد القاضي. فقدسية القضاء تابى ان تكون المحكمة ميدانا للتهاثر او التلفظ بالكلام المشين او غير اللائق مع المتقاضين او امامهم. فكما يحرم القانون والتقاليد على الخصوم التلفظ بالقول الفاحش، فنفس التحريم يقع على القاضي بل ويسمح للمحكمة من تلقاء نفسها بشطب العبارات الجارحة او المخالفة للاداب والنظام العام من المذكرات والعرائض والمحاضر صونا لهيبة القضاء. وان المحكمة مقيدة بنفس السلوك ويمكن ان تعتبر متجاوزة لسلطتها ان هي حقرت اشخاصا في حكمها بل وقد يعد ذلك منها انحرافا وتجاوزا لسلطتها وتحيزا لا مبرر له (1) .

ولقد اعتبر القضاء الفرنسي شططا في استعمال السلطة وعملا من اعمال الايذاء المنافي للاخلاق صياغة القاضي لعبارات في حكمه تتضمن تعريضا باحد الخصوم .
واعتبر القضاء الفرنسي كذلك من باب الاعتداء انتقاد القاضي في حكمه لقرارات المحاكم العليا نقدا خاليا من الاحترام وكذلك الاستهزاء بالنصوص التشريعية او التنظيمية او اعمال النيابة العامة .
فمثل هذا السلوك يعرض القاضي لمواقف تزيل عنه الوقار والاحترام الواجب ازاءه .
اما عن كرامة القاضي فيتعين ان يكون متشبعا بما يسمى بالرضا الوظيفي وان لا تستهويه الدوافع التي تزيغ به عن كرامته وشخصيته كقاضي .

وقد بين الفصل 58 من نفس القانون الجزاء الذي يمكن ان يتعرض له القاضي في حالة اخلاله بهذه الواجبات حيث ورد فيه ما يلي .
" يكون كل اخلال من القاضي بواجباته المهنية او الشرف او بالوقار او الكرامة خطا من شانه ان يكون محل عقوبة تأديبية" .

1)    تقنية تحرير الاحكام والتعليق عليها للاستاذ احمد العلمي مستشار بالمجلس الاعلى  ( ص 63-1987 ) .
--------------------
من واجبات القضاء ان يدخل الجلسة وهو يرتدي بذلة خاصة سوداء موشحة بالاخضر .
ومن واجبات المحامي كذلك ان يدخل قاعة الجلسة وهو يرتدي البذلة الخاصة بالمحاماة .
قد يشعر بعض المنتمين للمهنة بان هذا الرداء يدخل في باب الشكليات الزائدة وقد لا يدركون الغاية التي من اجلها تم فرض ارتداء هذا الزي الموحد اثناء مزاولة المهنة .
قد يعتقد البعض بان ارتداء البذلة يجلب لصاحبه الهيبة والاحترام ولو كان هذا صحيحا لا زالت الهيبة والاحترام بزوال البذلة .
وقد يعتقد البعض الاخر بان هذا الزي يجعل المتقاضين يهابون القاضي، في حين ان الامر لا يتعلق بهيبة او سلطان بل اكثر وابعد من ذلك .
ان الزي الموحد لبذلة القضاة وحتى المحامين يمثل التوافق، والتجانس، والتسوية في اعين المتقاضين فحينما يلبسه الشخص يتجرد عن كل الاشخاص ويتقمص شخصية القاضي النزيه العادل، وشخصية المحامي المدافع المخلص عن موكله .
فالقاضي في الجلسة يستمع الى الدفاع في شخص المحامي بغض النظر عن اسمه وشكله ولونه والمحامي في الجلسة يرافع امام القضاء في شخص القاضي بنفس التجرد .

فهذا التجرد عن الشخصية يجعل القاضي صالحا لتغطية كل الاختلافات الفردية والتفاوت بين الناس بزي موحد يرمز الى ان صاحبه يقوم بوظيفة عامة يتساوى جميع الناس بحقهم فيها .
وهذا الزي يجعل كل من جلس وراء منصة القضاء، قاضيا وقاضيا فحسب بلا اسم ولا لقب، ولا يجوز للمحامي او غيره ان يخاطب في القاضي شخصيته العادية او ان يشير اليه باسمه كفرد من الافراد بل يخاطب فيه صفته، سيدي القاضي، او سيدي الرئيس او حضرات السادة القضاة .

وان في البذلة التي يرتديها القضاة الانجليز والشعور المستعارة التي يضعونها على رؤوسهم قد يبعث منظرها بعض السخرية والاستهزاء. وحقيقة الامر ان هذا الزي وهذا الشكل يؤدي هدفا مقصودا هو ابراز الوظيفة الى اقصى حد، وتخفي شاغلها الى اقصى حد كذلك، فان الرجل لقد يكون ذا شعر اسود او ابيض وقد يكون مرتديا تحت بذلته بذلة اخرى من النوع الممتاز. ولكنه خلال الجلسة يكون قاضيا ليس له عمر وغير قابل للتغيير او التبديل. فالناس ينظرون الى وظيفة القاضي ممثلة في بذلة القضاء والعدالة .
هذه هي الابعاد والمرامي الحقيقية من وراء ارتداء بذلة القضاء وبذلة المحاماة، نتمنى ان يدركها جميع القضاة وجميع المحامين فيه تمثل بدورها بعض الجوانب الاخلاقية .

3- قسم المحامي :
يعتبر المحامي جزءا من اسرة القضاء فالقضاء والدفاع شريكان في اقامة ميزان العدالة، شريكان في الثقافة القانونية، شريكان في الزي الموحد المتقارب الذي يرتدونه جميعا اثناء مزاولتهم لمهامهم ومن دون شك فهما شريكان حتى في السلوك وفي الاعراف المهنية والاخلاق .

والفارق الوحيد بينهما هو ان سلوك القاضي يجب ان يتصف بالهدوء، والاعتدال، وضبط النفس، وسعة الصدر في الاستماع الى الخصوم والى وكلائهم، وسط التيارات المتعارضة التي تزخر بها المنازعات، في حين ان سلوك المحامي يتسم بالتحمس، والانفعال، والحركية، والركض بين ممرات المحاكم واقسامها مخافة فوات او تفويت اجراء من اجراءات التقاضي .

وقد يظهر المحامي في بعض القضايا خصما عنيدا وعدوا كاسرا لزميل له في قضية معينة. واذا كانت طبيعة المهنة تقتضي هذا السلوك في بعض القضايا فلا ينبغي بان يغيب عن اذهان المحامين انهم خصوم في قضايا موكليهم ولكنهم زملاء واخوة في مهنتهم، فيتعين على المحامي ان يتقيد في مزاولة مهنته بالاستقامة والاخلاص في الدفاع، وللمحامين بعضهم ازاء بعض واجبات الزمالة والاحترام المتبادل، ويجب ان تربطهم صلات الصفاء والود والاخاء .
ولعل القسم الذي يؤديه المحامون يشير الى الخصال والمزايا التي ينبغي ان تطبع سلوكهم وتعاملهم .
وقد تم النص على السلوك الذي ينبغي ان يتصف به المحامي في الفصل 3 من القانون المنظم لمهنة المحاماة (ظ 10 شتنبر1993 ) حيث ورد فيه ما يلي :
" يتقيد المحامي في سلوكه المهني بمبادئ الاستقلال والتجرد، والنزاهة، والكرامة، والشرف، وما تقتضيه الاخلاق الحميدة" .

ثم جاء في الفصل 12 من نفس القانون ليكرس هذا التوجه في صيغة القسم حيث ورد فيه ما يليه : " اقسم بالله العظيم ان امارس مهام الدفاع والاستشارة بكرامة، وضمير، واستقلال، وانسانية، وان لا احيد عن الاحترام الواجب للمحاكم والسلطات العمومية، وقواعد مجلس الهيئة التي انتمي اليها، وان لا افوه، او انشر ما يخالف القوانين والانظمة، والاخلاق العامة، وامن الدولة، والسلم العمومي" .

ونستنتج من صيغة هذا القسم انه يركز على ثلاثة جوانب كالتالي :
1-    ممارسة مهمة الدفاع. مع الحفاظ على الكرامة والضمير والاستقلال والانسانية .
2-    الاحترام الواجب للجهات التالية
المحاكم
السلطات العمومية
قواعد مجلس الهيئة
3-    عدم المخالفة
للقوانين والانظمة
للاخلاق العامة
لامن الدولة والسلم العمومي .

ودون الدخول في تحليل مضمون قسم المحامي يكفي ان نذكر بانه قسم ينبغي توظيفه للحفاظ على كرامة المهنة وعلى اعرافها وتقاليدها العريقة .
نامل ان يدرك المحامون تمام الادراك مرامي القسم الذي ادوه والذي يهدف بالاساس الى الحفاظ على الصورة المشرفة للمهنة .
ونامل ان تعمل هيئة المحامين على تحسيس المبتدئين وخلال مرحلة التمرين بمرامي القسم وابعاده الاخلاقية .

قسم الطبيب :
ان مهمة الطبيب بصفة عامة رجلا كان او امراة هي ان يحمي صحة الناس، وان معرفته المهنية وضميره مكرسان لتحقيق هذه الغاية. حيث يجب ان تحظى صحة المرضى باهتمامه الاول . وعلى هذا الاساس فان من بين واجبات الطبيب .
الحفاظ على اعراف المهنة
تقديم معارفه الفنية بكفاية وضمير حي
الاخلاص في التعامل مع مرضاه، بغض النظر عن الاعتبارات الدينية، او الجنسية او الحزبية او المرتبة الاجتماعية .
والقسم الذي يؤديه الاطباء بالمغرب يعتبر قسما جامعا مانعا تمثل فيه الخصال المهنية التي ينبغي ان تتجمع في الطبيب .

وهو قسم مستوحى في صياغته من الاعراف والتقاليد الراسخة لمهنة الطب على مر العصور. ويجمل بنا قبل استعراض صيغة قسم الطبيب بالمغرب الاشارة الى بعض المصادر التاريخية لهذا القسم للوقوف على مدى حرص الممتهنين لهذه المهنة على التمسك بكثير من المبادئ الانسانية المحضة .
وسنكتفي في ذلك بالاشارة الى :
الاعلان العالمي بجنيف المتعلق بالمهنة الطبية .
قسم ابقراط
دعاء موسى بن ميمون .
ثم قسم الطبيب بالمغرب .

الاعلان العالمي لجنيف :
في عام 1948 قامت الرابطة الطبية العالمية بصياغة هذا الاعلان الذي اعيد النظر فيه عدة مرات، وهو مدون ضمن المدونة الدولية لاداب المهن الطبية .
ويفيد هذا الاعلان بان كل من اصبح عضوا في المهنة الطبية يلتزم بالاعلان التالي :
اتعهد رسميا بنذر حياتي لخدمة الانسانية .
سامنح اساتذتي ما يستحقونه من الاحترام والعرفان
سوف امارس مهنتي بكرامة وضمير حي
ستحظى صحة مرضاي باهتمامي الاول .
سوف احترام الاسرار التي اؤتمنت عليها حتى وبعد موت اصحابها
ساحافظ على شرف وتقاليد المهنة الطبية النبيلة .

قسم ابقراط : (460-357 ق م )
ابقراط اشهر الاطباء في العصور القديمة، واهم ما اشتهر به القسم المعروف باسمه والذي يقسم به عادة كل من يزاولون مهنة الطب في احتفال رسمي يقام عقب نجاحهم في امتحاناتهم التاهيلية وقبولهم رسميا في مهنتهم الجديدة .
ومن بين ما جاء في هذا القسم على نحو ما ورد في مرجع الاداب المهنية الذي اصدره المعهد البريطاني للطب سنة 1981 ما يلي :
" اقسم على الوفاء بهذا اليمين حسب قدرتي، وحكمي على الاشياء، ونشر المعارف الخاصة بهذه المهنة، باسداء المشورة الى اولئك الذين ارتبطوا بمهنة الطب".
وساحفظ نفسي في معيشتي، وفي ممارسة مهنتي، على الطهارة وعفة النفس.
واينما حللت توخيت منفعة المريض، وامتنع عن اي فعل ارادي يستهدف الأذى او الفساد .
واي شيء اراه او اسمعه في حياة الناس مما له صلة بممارسة مهنتي، فلن اتحدث عنه في الخارج، ولن ابوح به، على اعتبار ان جميع ذلك يجب ان يبقى سرا .
وما دمت حافظا لهذا القسم غير حانت به فليكتب لي التمتع بالحياة، وممارسة مهنتي. اما اذا انتهكت او حنثت فليكن العكس هو جزائي .

دعاء موسى بن ميمون
عرف في الغرب باسم (Moises Maimonides) عاش من 1135 الى 1204 م وكان طبيب صلاح الدين الايوبي القائد العسكري المسلم المشهور .
دعاء موسى بن ميمون ليس بقسم بل هو ابتهال الى الله يلم عن ايمان صاحبه العميق بمهنة الطب، وعبارات هذا الدعاء تعبر عن صفائه الروحي والاخلاقي نقتبس منه بعض الفقرات لاهميته :
" يا الهي القادر على كل شيء، لقد خلقت جسد الانسان بحكمة متناهية، ومنحت الحكمة للانسان ليخفف من معاناة اخيه الانسان، واخترتني بحكمتك الالهية للعناية بحياة وصحة مخلوقاتك .
رب الهمني الحب لمهنتي ولمخلوقاتك، ولا تدع التعطش للربح والطموح للشهرة ان تتدخل في مهنتي .
اللهم احفظ قوى بدني وروحي بحيث تكون دائما مستعدة ببشاشة لمساعدة ومعاونة الغني والفقير، والصالح والشرير، والصديق والعدو على حد سواء وامنحني القناعة في كل شيء الا في العلم الخاص بمهنتي، ولا تدع الغرور يتملكني ابدا فاعتقد اني قد بلغت ما يكفي مــــن المعرفة فالعلـم واسع ولكن عقل الانسان يتسع باستمرار " .

قسم الطبيب بالمغرب
( اقسم بالله العظيم
ان اراقب الله في مهنتي
وان اصون حياة الانسان في كافة اطوارها / في كل الظروف والاحوال، باذلا وسعي، في انقاذها من الهلاك، والمرض، والالم، والقلق .
وان احفظ للناس كرامتهم، واستر عورتهم، واكتم سرهم .
وان اكون على الدوام من وسائل رحمة الله، مسخرا كل رعايتي الطبية، للقريب والبعيد، والصالح والطالح، والصديق والعدو .
وان اوقر من علمني، واعلم من يصغرني، واكون اخا لكل زميل في المهنة الطبية، لمتعاونين على البر والتقوى
وان تكون حياتي مصداق ايماني
في سري وعلانيتي
نقية مما يشينها
 تجاه الله ورسوله والمؤمنين
والله على ما اقول شهيد" .

هذا هو القسم الطبيب فيه معاني كثيرة، نتمنى ان يكون جميع الاطباء على ادراك تام بمغزاه ومعانيه وان يتذكروه في كل لحظة حتى لا تزيع بهم الاهواء، وان تكون ضمائرهم يقظة على الدوام، فامور الدنيا واهواءها كثيرة قد تلهي بعض الاطباء عن المقاصد الشريفة لمهنتهم فينحرفون او ينجرفون نحو مقاصد اخرى .
ونامل ان تهتم كليات الطب خلال مرحلة تكوين الاطباء بالاهتمام بهذا الجانب ليعرف الاطباء الجدد المتخرجون مقاصد ومرامي قسم الطبيب. وان لا يعتقدوا بانه مجرد اجراء يتلو التخرج .

الاستنتاج العام :
بعد هذا العرض المقتضب الذي ابرزنا فيه بعض الجوانب الاخلاقية للقسم والدور النفسي الذي يتسم به من اجل تحسيس الاشخاص الذين يؤدونه بما هم مقدمون عليه من مسؤوليات .
وبعد استعراضنا لبعض المهن التي تستوجب اداء القسم لممارستها .
فيمكن ان نخلص من كل ما سبق الى ما يلي :
العمل على تخليق الحياة المهنية ورد الاعتبار للقيم الاخلاقية والروحية خلال الممارسة .

فيمكن ان نخلص من كل ما سبق الى ما يلي :
العمل على تخليق الحياة المهنية ورد الاعتبار للقيم الاخلاقية والروحية خلال الممارسة .
الاهتمام بصيغة القسم داخل كل مهنة والعمل على تحسيس المعنيين بمضمون القسم خلال فترات التكوين او التمرين وبعدها .
تخصيص حصص دراسة تهتم باخلاقيات المهنة خلال فترة التكوين، الخاصة بكل مهنة .

المراجع المعتمدة
النظام الاساسي لرجال القضاء ( ظ 11 نونبر1974 )
النظام الاساسي لمهنة المحاماة (10 شتنبر1993 )
النظام الاساسي للاطباء
العلم والمشتغلون بالبحث العلمي في المجتمع الحديث : للدكتور جون ب ديكنسون، ترجمة شعبة الترجمة باليونسكو، سلسلة عالم المعرفة عدد 112 ( سنة 1987)
قضاة ومحامون : للمحامي بييروا كلمندري، ترجمة حسن جلال العروسي (1957)
احاديث عن القانون الامريكي : للدكتور هار ولدج برلمان، ترجمة الدكتور محمد فتح الله الخطيب ومصطفى احمد فهمي (1964) .
تقنية تحرير الاحكام والتعليق عليها : للاستاذ احمد العلمي مستشار بالمجلس الاعلى (1987) .
القانون الاداري المغربي : ادريس البصري، ميشال روسي، جان كرانيون، احمد بلحاج .

* مجلة المحاكم المغربية، عدد 82، ص 91 .
Sbek net
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القانون والقضاء المغربي .

جديد قسم : أبحاث قانونية مغربية